Tue. Apr 30th, 2024

بشرى سارة من البنك المركزي.. انهيار مفاجي في اسعار الذهب.. وتصريح صادم من رئيس قناة السويس.. أهلا بكم فى حصاد الأحد الاخباري

والبداية من اتحاد الصناعات المصرية.. اللى كشف أن البنك المركزي المصري بدأ اليوم الأحد في توفير الاعتمادات المالية الخاصة بالإفراج عن البضائع في الجمارك طبقا لتوجيهات الحكومة المصرية، بعد تدفق الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة للبنك المركزي.

وقال محمد البهي عضو اتحاد الصناعات المصرية فى تصريحات صحفية إن البنك المركزي المصري بدأ توفير الدولار للمستوردات المصرية ذات الأولوية للإفراج عنها من الجمارك.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إلى أن ارتفاع معدلات السيولة المالية الدولارية الموفرة للاستيراد سيؤدي لتراجع أسعار السلع في السوق المصرية وتراجع سعر الدولار في السوق الحر.

وذكر عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن البنك المركزي المصري سيوفر اعتمادات الاستيراد المالية الدولارية للمنتجات ذات الأولوية سواء الأدوية أو السلع الغذائية.

ولفت عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إلى أن توفير الدولار للسلع الغذائية والأدوية غير مرتبط بدخول شهر رمضان بل بتوجه حكومي، لأن الطلب على الأدوية لا ينقطع كذلك بالنسبة للمنتجات الغذائية.

وأشار إلى أن كمية البضائع المتواجدة في الجمارك التي تحتاج لتوفير سيولة دولارية غير محددة لكن ارتفاع معدلات الإفراج خلال الأيام القليلة المقبلة سيؤدي لانفراجة حتمية وطبيعية في الاستيراد.

ومن اتحاد الصناعات نروح سوق اتلصاغة.. حيث استمرت أسعار الذهب في التراجع الملحوظ خلال تعاملات اليوم الأحد 3 مارس 2024، داخل محلات الصاغة والأسواق، متأثره بالانخفاضات الملحوظة في سعر الدولار في السوق الموازية، وسط حالة ركود وتخوف من قِبل المواطنين في الوقت الحالي في عملية البيع والشراء.

وحسب التحديث الأخير لأسعار الذهب في مصر، عبر منصة آي صاغة المتخصصة في نشر أسعار الذهب والفضة على موقعها الإلكتروني، جاءت أسعار الذهب على النحو التالي:

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3114 جنيه.

ووصل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا ومبيعا في السوق المصرية إلى 2725 جنيه.

وبلغ سعر الذهب عيار 18 نحو 2335 جنيه.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1816 جنيه.

في حين جاء سعر الجنيه الذهب عند 21800 جنيه، مقارنة بالتعاملات الصباحية اليوم، حيث سجل 22400 جنيه.

ونروح للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه منذ شهر نوفمبر من العام الماضي 2023؛ واجهت منطقة البحر الأحمر تحديات كبيرة أثرت على حركة الملاحة العالمية والسفن العابرة في القناة، حيث ألقت بظلالها على القناة وعدد السفن المارة قل بنسبة تصل إلى 40%، وقلت حمولة السفن بنحو 55%.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم الأحد، في افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الدولي للنقل البحري واللوجستيات (مارلوج) في نسخته الثالثة عشر، والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون مع وزارة النقل.

وأضاف أسامة ربيع، أن تكلفة نوالين الشحن للسفن المتجهة لموانئ البحر الأحمر ارتفعت إلى 6800 دولار للحاوية، كما ارتفعت أيضًا تكاليف وقود السفن وارتفعت تكلفة التأمين على السفن لتصل في بعض الأحيان إلى 10 أضعاف قيمة التأمين السابقة للأزمة، لافتًا: هناك نحو 40 سفينة تعرضت للاعتداء خلال الفترة الماضية نتيجة أحداث الاضطرابات في البحر الأحمر.

واخر خبر معانا من من سوق السندات.. حيث تخطى أعلى عائد على أذون الخزانة المصرية بالجنيه لأجل سنة 30% لأول مرة في تاريخه، خلال العطاء الأخير الذي طرحه البنك المركزي يوم الخميس الماضي، فيما بلغ المتوسط 29.9% وسجل أدنى عائد 26%.

وكان البنك المركزي المصري طرح يوم الأحد 18 فبراير 2024، أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه، وذلك نيابة عن وزارة المالية، وذلك ضمن خطة تخطط الحكومة من خلالها لاقتراض 1.647 تريليون جنيه من السوق المحلي خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، لسداد المستحقات السابقة لأدوات الدين، وتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

ويأتي الإصدار الجديد في ظل استحقاق أذون خزانة صدرت قبل عام بقيمة مليار دولار كان العائد عليها 4.9%، فيما سيتجاوز العائد على الإصدار الجديد نسبة 5% كما حدث في إصدار أذون دولارية بقيمة 850 مليون دولار بداية يناير الجاري.

By hamada

Leave a Reply